03‏/06‏/2013

مزاجها زنجبيلا.........فوائد الزنجبيل كمشروب وعلاج طبى


فوائد الزنجبيل كمشروب
عشبة برية ورد ذكرها في القرآن الكريم حيث يخفف الآلام والتوتر ويعالج العديد من الأمراض. يعتقد كثير من الناس بفوائد الزنجبيل، فلربما قال قائل: نعم إنه مفيد، إنه يجمع الأسرة في الليالي الباردة، ويجمع الأصدقاء حول النار في طلعات البرد هذه الأيام، آه ما أحلاه وما أروعه، ولكن ما هي فوائده؟ وكيف نستخدمه؟ وهل هو بديل الشاي فقط؟ أسئلة سنحاول أن نجيب عليها. 

 هو نبات ينبت تحت التربة، وهو جذور عقدية تشبه درنات البطاطا، له أزهار صفراء، ويفضل الطازج منه، لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس بسبب الرطوبة، ولكن زيادة فاعليته عند التخزين تتم بوضعه مع الفلفل الأسود، يقول المفسرون إن معنى قوله تعالى: {مزاجها زنجبيلا} المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا.  
الزنجبيل هو في الحقيقة أحد الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف آلام العضلات، وإراحة تقرح المفاصل، كما أنه يعتبر العشبة الرائعة عندما تستعمل خارجياً لمعالجة آلام العمود الفقري، فجذور الزنجبيل تزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، تدفئ الجسد ذي الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات، وتحرر السموم العالقة في الجسد وتطلقها خارجه، تحسن الهضم، وتخفف الحرارة، والغثيان، إنها تفعل كل ذلك من دون إثارة أي من الجوانب السلبية التي تحدثها عادة الأدوية القوية المفعول.
الزنجبيل هو نبات موجود بكثرة في جنوب شرق آسيا، و أيضا ً موجود في جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائية. يستخدم جذر الزنجبيل لأغراض الطهي و للأغراض الطبية. و يعتبر الزنجبيل أحد التوابل الطبيعية و هو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفاذة وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزنجبيل مع الاعشاب الصينية لأكثر من 2500 سنة، و يستخدم كأحد التوابل في الأغذية وأيضا هو مهم جدا ًكدواء.


الأمراض التي يعالجها الزنجبيل
أكدت الأبحاث فائدة الزنجبيل في أنه طارد للغازات، ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، وهو ملطف للحرارة، كما أنه يدخل في زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض، والشقيقة، والقلق والتوتر النفسي، والقولون العصبي، والإمساك، والنزلات الشعبية وأزمات الربو، ولسعات الحشرات، وهو مفيد أيضا لأمراض القلب والكلى والكبد، وتصلب المفاصل، والزكام، وهو مفيد لعلاج أمراض كثيرة، ولكنه يكون أكثر فاعلية عند خلطه بأغذية أو أعشاب أخرى.
في أحد الاجتماعات الأخيرة للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان قال بعض الباحثين إنهم حريصون على العثور على طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وقد وجدوا أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان.
قالت إحدى الباحثات في تقرير لها نشرته مجلة "الصحة الطبيعية" الأمريكية, إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء، وفسرت فعالية الزنجبيل أنها تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" المسببة للألم في الجسم, فضلا عن كونه يرخي الأعصاب والعضلات، فيساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة وتخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع, لذلك فهو يساهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه لا يؤثر في الحالات الشديدة. 


بعض الفوائد العامة للزنجبيل
_الزنجبيل مفيد لاضطرابات المعدة( يخفف من تقلصات المعدة ) .
_الزنجبيل يحمي الإنسان من الغثيان( خصوصا في السفر أو الحمل ).
_الزنجبيل يمنع الإسهال.
_للزنجبيل فائدة في إيقاف الخلايا السرطانية ومنعها من الإنتشار في جسم الإنسان.
_يستعمل الزنجبيل لعلاج الصداع عند الإنسان.
_من فوائد الزنجبيل تقوية عضلات الإنسان والتخفيف من آلام فقرات العمود الفقري عند الإنسان.
_الزنجبيل مفيد في انتعاش الجسم ومنحه النشاط.
_الزنجبيل يشفي الجسم المصاب بالسموم.
_الزنجبيل مفيد في تخفيض درجة حرارة الجسم.
_ومن فوائد الزنجبيل انه يعمل على توسيع الأوعية الدموية عند الإنسان.
_يعالج الزنجبيل المصابون بالربو،الإمساك، والشقيقة ،القلق والتوتر.
_الزنجبيل مفيد لأمراض المفاصل والقلب والكلى.
_ تستعمله النساء في إضفاء نكهة زكية على الطعام.
_يعمل الزنجبيل على تقوية ذاكرة الإنسان وحمايته من النسيان.
_يفيد الزنجبيل للأمد البعيد في حماية الإنسان من علامات الخمول والكِبر.
_يعالج الزنجبيل المصابون بالسعال المستمر وتكون البلغم في حناجرهم. -الزنجبيل يعمل كنظام صحي للقلب والأوعية الدموية عن طريق جعل الصفائح الدموية أقل لزجة وهذا بدوره يقلل من مشاكل في الدورة الدموية. - كما يعمل الزنجبيل على زيادة تدفق الصفراء.


فوائد الزنجبيل الخاصة لكل أعضاء الجسم

دور الزنجبيل في التخلص من سموم الجسم:
من أهم الطرق التي تستخدم لتقليل آلام العضلات والقضاء على الوهن أخذ حمام زنجبيل دافئ، بوضع ثلاث أو أربع ملاعق مائدة من مسحوق جذور الزنجبيل في قدر صغيرة وملؤها بالماء، ثم غليه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. ثم يصفى المزيج، ويضاف إلى ماء المغطس الذي به ماء فاتر، ثم نقع الجسم في المغطس لمدة لا تزيد عن 25 دقيقة، وينصح بألا تزيد عن 25 دقيقة، كما ينصح بشرب ماء قبل ذلك وبعده، لأن الزنجبيل سيخرج كمية من السوائل من جسمك محملة ببعض المواد الضارة، يقول بعض من جرب هذه الطريقة إنها تقضي على الزكام، وهناك من جرب حمام الزنجبيل للقدمين، وذكر أن ذلك يهدئ الصداع.
 

لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان :
يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جراما، ومن الحبة السوداء50 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة:

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون، ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.


لعلاج مرض الضغط:
لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الإفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع مع كوب حليب. 

 
للمغص الناتج عن الإسهال:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون، وتمزج في كوب مغلي مع حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب. 

 
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات. 

 
لعلاج عسر الهضم: 

يصنع مربى زنجبيل بالنعناع، وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل. 
 
للأرق والقلق: 

يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون . 

فوائد الزنجبيل للشعر:
_ الزنجبيل يعالج مشكلة تساقط الشعر.
_يقوم الزنجبيل بتنشيط الدورة الدموية ، إذ يسرِّع من عملية وصول الدم الغني بالأغذية اللازمة لفروة الرأس ، وذلك ننصحك بالقيام بتدليك فروة الرأس الفقيرة للشعر بشرائح الزنجبيل والنتيجة ستلاحظها فور الإستخدام.
_ ومن فوائد الزنجبيل انه يعمل على إضفاء الجمال والقوة لشعرك .
_ ننصحك باستعمال هذه الخلطة الطبيعية التي مكونها الرئيسي الزنجبيل، والذي يعمل على إنبات شعر قوي وحمايته من التساقط

( طريقة الإستعمال )
* ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت السمسم ، امزجيهما ودلكي بهما فروة رأسك واتركيهما ليلة كاملة وعندما تستيقظين اغسلي شعرك ، استعمليه ثلاث مرات أسبوعياً ، وسوف يعود شعرك لنموه وسيكون قوياً وجميلاً .


فوائد الزنجبيل للبشرة
_ للزنجبيل فائدة كبيرة في تفتيح وتنقية البشرة .
_ومن فوائد الزنجبيل انه يقوم بتبييض وتنظيف البشرة .
_ ننصحك باستخدام هذه الخلطات الطبيعية لتري النتيجة التي تريدينها لبشرتك :
*زنجبيل مبشور + ملعقة عسل + ملعقة خميرة بيرة
_(طريقة الإستعمال)
قومي بتنظيف بشرتك وغسلها قبل وضع الخلطة على بشرتك ، ثم ضعي خلطة الزنجبيل مدة ربع ساعة ، ومن ثم اغسلي وجهك .
*نصف ليمونة + بياض بيضة + مقدار بسيط من الزنجبيل
_( طريقة الإستعمال)
إمزجي المكونات مع بعضها البعض ، ومن ثم ضعي الخليط على وجهك مدة عشرة دقائق ، ومن ثم قومي بغسل وجهك جيداً وستلاحظي الفرق. 


 فوائد الزنجبيل للتنحيف ( التخسيس ، للريجيم ):
_ الزنجبيل له مفعول كبير في تنحيف الجسم .
_ يعمل الزنجبيل على تنظيم عملية الهضم لدى الإنسان.
_الحرقة اللاذعة في الزنجبيل مهمة في حرق الدهون .
_ ننصحك باتباع هذه الوصفات الطبيعية الغنية بالفائدة :
*ثلاثة ملاعق من الزنجبيل المبشور + ملعقة ماء ورد + ملعقتين من خل التفاح + ملعقة لوز مر
(طريقة الإستعمال) 
قومي بغلي الزنجبيل في مقدار مناسب من الماء حسب كمية الزنجبيل التي تريدينها ، وبعد غليها جيداً قومي بتصفيتها لتحصلي على خلاصة الزنجبيل واتركيه يبرد ، ثم قومي بمزجه مع باقي المكونات وبإضافة كريم مرطب للمزيج ، ثم قومي بدهن المناطق التي تعاني من السمنة والغير مرغوب فيها بهذا المزيج ، واتركيه فترة جيدة ، ثم بعد ذلك قومي بشطف المزيج عن جسمك .
*قومي بتناول مزيج الزنجبيل مع القرفة بعد غليهما ، وذلك بعد تناول وجبة الطعام مباشرة.
*قومي بغلي قدر مناسب من الماء ثم أضيفي قدر مناسب من الزنجبيل المطحون وأضيفي حبة ليمون واتركي المزيج يغلي وبعد خمسة دقائق قومي بتصفيته وتحليته بملعقة عسل صغيرة وتناوليه .
*قومي بنقع الزنجبيل الأخضر أو الطازج في الماء بعد أن تقومي بفرمه واشربيه منقوع ثلاث مرات يومياً ، وقومي إلى جانبه بالتقليل من كمية الطعام التي تتناولينها.

اكدت ابحاث اجريت أخيرآ,أن الزنجبيل لايزال على رأس قائمه المواد الحارقه للدهون وتشير اخصائيه التغذيه امل الانصاري الى ان الزنجبيل يعد من أهم المواد التي تساعد على حرق الدهون في الجسم عند تناوله بعد الوجبه مباشرةولكن للنتائج مؤكدة يفضل مزج الزنجبيل مع القرفه ليكون بمقدورة حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات كما يمكن خلط الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه فيه اومزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه بمحلول الزنجبيل الطازج. ومع التعاطي المستمر لهذا المشروب يمكن ضمان حرق الدهون مباشرة بعد الاكل , الجسم , ومع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم , ومن ثم يبداء الجسم في خسارة الوزن بشكل تدريجى

فوائد الزنجبيل للحامل:
_ للزنجبيل فائدة كبيرة في علاج الغثيان للحامل والقيء.
_ ومن فوائد الزنجبيل انه مهم في التخلص من شهوة الوحم .
_ ننصح المرأة الحامل باتباع هذه الوصفات المهمة في علاج المشاكل التي تعاني منها ( طريقة الإستعمال )
*تناولي الزنجبيل الأخضر مع وجبات الطعام .
*يساعدك تناول ملعقة صغيرة في اليوم ثلاث مرات من الزنجبيل المطحون على التخلص من الغثيان والقيء.
*قومي بنقع الزنجبيل الأخضر(الطازج) في خل التفاح لمدة ليلتين ، ثم قومي بتجفيفه وإن أحببت حمصيه وتناولي منه كل يوم.
*قبل نهوضك من فراشك في الصباح قومي بشرب الزنجبيل المحلى بالعسل ، ويمكن تناول بسكويت(الشاي) مع الزنجبيل، وقومي بالانتظار إلى أ ن يأخذ مفعوله ثم قومي من فراشك.


الزنجبيل يخفف الوحم :
 وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء. قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات، أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على 3 مرات في اليوم.
 

فوائد الزنجبيل للعلاقة الحميمية:
_ الزنجبيل يفيد في إثارة وتقوية الشهوة الجنسية لدى الزوجين.
_ يعتبر الزنجبيل أقوى علاج للمصابين بالضعف والعجز الجنسي .
_ ومن فوائد الزنجبيل انه يؤخر من عملية القذف لدى الرجال.
_ يُعدّ الزنجبيل المساعد الأقوى في عملية الإنتصاب لدى الرجال.
_الزنجبيل مهم في التخلص من الروائح الناتجة عن الإفرازات المهبلية لدى النساء.
_ ننصح المصابين بأي من بإتباع هذه العلاجات الطبيعية المفيدة 

( طريقة الإستعمال )
* مزيج الزنجبيل المطحون والفلفل الأسود المطحون وطحين المستكة أيضاً والقرنفل نخلطهما مع العسل على النار حتى ينضج الخليط ، ومن ثم المداومة على أخذ ملعقة صغيرة منه يومياً .


لتقوية الجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:
 يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 50 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.  

 فوائد الزنجبيل الطازج (الأخضر)
بالإضافة إلى الفوائد الغنية في نبات الزنجبيل السابقة الذِكر في الأعلى ، هناك فوائد أخرى مهمة :
_الزيوت الموجودة في الزنجبيل تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
_يعالج الزنجبيل آلام المعدة .
_ومن فوائد الزنجبيل انه يعالج الإسهال الناتج عن البرودة في الجو.
_يخلص المصاب بالكحة وتراكم البلغم من هذه الضرر.
_يقوم الزنجبيل بتطهير الأمعاء والجهاز الهضمي وحمايتهما من التسمم من الأغذية.




ملاحظة    : موضوع فوائد الزنجبيل ليس مرجعا طبيا، يرجى مراجعة الطبيب.
 
للأمانة العلمية :هذا الموضوع مجمع من مجموعة منتديات وليس مجهود شخصى منى 
                 أى قمت بالبحث والتجميع فقط وأردت عرضه لفائدته وقد يفيدأىشخص

 

هناك 30 تعليقًا:

  1. نشكرك جميعا يا جمال على هذه المعلومات القيمة
    دائما ما تفيدنا بما يهمنا
    الفاروق

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذى وأخى الفاروق

      وحشتنى جدا
      وأنا الى بشكر حضرتك على مرورك وتواجدك بمدونتى حيث تكثر سعادتى بوجودك

      حذف
  2. فى السوق دائما ما ارى هذه الثمره تباع مع الخضروات ولكن لم اكن اعرف ماهى(ربما لان اسمها بالهولنديهgember ) ولم افكر يوما بشرائها ..واليوم موضوعك شامل ومفيد جعلنى اعرف اشياء كثيره ومعلومات ههمه فالف شكر لك ..

    ردحذف
    الردود
    1. غادة

      هذه الثمره يكفى انها ذكرت فى القران الكريم . وكم حاولت أن أحصل على الزنجبيل الاخضر ولكن لم يحالفنى الحظ فهو يعتبر صيدلية كاملة حقا

      وشكرا لكى على مرورك بمدونتى وأتمنى من الله دوام التواصل

      حذف
  3. ماشاء الله محهود قيم
    شكرا ليك
    غرفت ان الجنزبيل خطير من فترة ليست قصيرة
    وعرفت ان افضل صورة ليه مع القرفة واللبن كامشروب ساخن
    ويحلي بالعسل
    وكذلك يضافي للحوم اثناء الطهي
    ربنا يكرمك ويجعل التدوينة دي في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. شمس النهار

      ربنا يخليكى على زوقك
      وعلى المعلومات الى ضفتيها فى التعليق والتى ستذيد الموضوع افادة

      حذف
  4. معلومات جد قيمه ومهمة

    جزيت عنا كل خير استاذ جمال

    كل الشكر والتحايا

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يجزيكى خير
      وأتمنى من الله أن أكون أضفت جديد إلى ثقافتك

      سلمتى اختى الكريمة

      حذف
  5. أفادك الله
    تحياتى ؛؛؛؛

    ردحذف
    الردود
    1. ندى الربيع
      أكرمك الله أختى الكريمة
      وشكرا لكى على تشريفى بالتعليق

      حذف
  6. ليك فترة مش بتكتب حاجه
    لعلك بخير أخى المسلم
    أتمنى لك دوام الصحة والعافية ؛؛؛

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله انا بخير وشكرا على سؤالك
      وان شاء فيه جديد

      سلمتى اختى الغالية

      حذف
  7. واو
    حلو اووي الموضع بجد ونقلته عندي عشان استفيد منه

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله إن الموضوع نال اعجابك
      وأنا سعيد إنك نقلتيه ولو حبيتى تنشرية مفيش مشكلة مع الحفاظ على حقوق النشر

      حذف
  8. فعلا موضوع تستحق علية الشكر بس بجد ضحكت من قلبى لما قرات فوائدة للبشرة بجد والله ضحت عارف لية
    حسيت اد اية انت متعاطف مع المراة بجد والله هههههه فلك جزيل الشكر .. وادامك الله بكل الخير
    تحياتى.. وكل عام وانتم بكل الخير

    ردحذف
    الردود
    1. إنسانة
      انا بشكر وجود جدا
      والحمد لله إن الموضوع ضحكك ههههههه
      والزنجبيل مفيد للمراه والرجل
      وطبيعى إن اى عاقل يتعاطف مع المراه لانها الجدة والام ودول واجب عليه احترامهم ورعايتهم لما للأم من فضل والجده كمان أم وليها نفس المنزله والأخت سر أخيها وتقريبا بتكون أقرب الناس له والزوجة نصف دينه وتشاركه حياته كلها وامر أن يكرمها حيث لا ينها الا لئيم والإبنة فهى وردة الحياة كلها وهى القلب الرحيم على ابيها فلما لا تنال الإحترام .بس للأسف فيه ناس بتقسم المجتمع لمرا ورجل وأنا مش بحب الفكره دى لان الإتنين هما أساس الحياة

      وشكرا لمرورك الى مشرفنى ديما
      وتحياتى لكى أمى الغاليه وكل سنة وانتى بخير

      حذف
  9. جزاك الله كل الخير ابنى الكريم واوفقك الراى لكل كلامك وكمان ادعيلى ابقى جدة دى امنية حياتى .
    كل الاحترام لك ابنى الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله هتبقى جده
      وأعز الولد ولد الولد
      بس بجد مش عارف ايه الفكره ان كل واحده بتتمنى يكون ليها أحفاد أكتر من كونها بتتمنى يكون ليها ولاد
      وإن شاء الله ربنا ينولك أمنيتك
      منورانى ديما

      حذف
  10. شكرا لك على المعلومات المفيدة أرجوا أن تزور مدونتي
    http://malouma-mofida.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمرورك وان شاء الله سوف أقوم بزياره لمدونتك
      تحياتى لك

      حذف
  11. صباح الخير .. اولا عاوزة اقول كل سنة وحضرتك طيب ويارب على بال السنة اللى جاية ربنا يحقق لك كل اللى بتتمناة من خير واهمها يااارب يكون معاك عروستك بأذن الله .
    ثانيا . بجد قررت انى اكون قارئة بعد مارئيت ماذا فعلت بمدونتك من هوسة وكلام كتير معلش ومارئيت منك غير كل زوق بس بجد حرام اللى انا عملتة دة كل المدونات اللى انا دخلتها لم اجد ايا منها بها الهوسة اللى انا عملتاهلك بجد معلش ومرة تانية بشكر زوقك . بس لما يكون في موضوع جديد ردو هرد بس هعمل زيهم هرد بكلمات بسيطة
    عارفة هتقول يا أمى اتكلمى زى مانتى عاوزة لالا حرام والله اللى انا عملتة لك في مدونتك هههه ومرة تانية بقولك شكرا كتييير لزوقك واخلاقك ابنى الكريم .
    مرة تانية بقولك كل سنة وانت واْسرتك الكريمة طيبين و بألف خير

    ردحذف
    الردود
    1. إنسانه

      انا حاسس ان حضرتك الى تقريبا زهقتى من الكلام معايا أنا بكون سعيد جدا باى رد على اى موضوع لانى بحس ان القارئ بيقول رايه وبكون سعيد أكتر لو لقيت التعليق محل نقاش ويمكن ده لان المدونة هى الوسيله الوحيده الى بنتكلم فيها مع بعض ... وأعتقد أن اى مدون بيكون سعيد بالمناقشه فى اى موضوع هو كتبه أيا كانت كمية التعليقات ويمكن بيكون سعيد أكتر لو لقى تعليقات كتير حتى لو كانت نقديه

      مفيش حاجه هتفسرلى إن حضرتك هتبعدى عن المناقشه غير انك زهقتى من المدونة أو منى شخصيا :)
      أنا كنت متعود الاقى تعليقات كل يوم واليوم الى مش بتعلقى فيه كنت بقول يا رب تكونى بخير والمانع خير
      ليس هناك ابن يصيبه الزهق من كلام أمه مهما تكلمت حتى وإن كان لم يرها من قبل
      أتمنى أن أجد دائما لمساتك فى مدنتى المتواضعه أمى الغاليه
      تحياتى لكى وأتمنى من الله لكى دوام الصحة والعافية ودوام التواصل وتشريفى بوجود حضرتك

      حذف
  12. ربنا يخليك .. سعيدة بردك . شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أنا اكثر سعاده بمرورك وتواجدك والرد كان من القلب وليس مجامله فالله يعلم ما فى القلوب أمى الغاليه
      تحياتى لكى

      حذف
    2. جزاك اللة خىرا على المعلو مات الهامة

      حذف
    3. جزانى الله وجزاك خير الجزاء فى الدنيا والأخره
      منوره مكانك

      حذف

  13. انت زوق جدا اكرمك الله

    ردحذف
    الردود
    1. حضرتك الى زوق وأتمنى الزياره تكون دائمة
      تحياتى لحضرتك

      حذف
  14. كلام بلاشك جميل ومفيد

    الا ان الملاحظ ان تلك النبته غاليه بالأسواق ... يمكن عشان زيادة الطلب عليها !!!

    ردحذف
  15. بالفرته الاخيره صرت أكل الزنجبيل الأخضر بطريقة (( القضم المباشر ))

    وفعلا لاحظت نشاط وهضم الا ان المشكله الوحيده التي واجهتني تكمن بالأرق وقلة النوم جراء ماتناولته

    عموما .. موضوع جميل وثري يحتم علينا شكرك على جهدك بسرد المعلومه
    تقبل تحياتي وشكري اخ جمااال

    ردحذف