10‏/10‏/2013

فوائد الحبهان (الهيل) الصحية.......؟

إن مصدر هذا البهار المميز هو الغابات الخضراء في الهند، ويستخدم بشكل أساسي في الأطباق الهندية، ومع ذلك فقد وجد الحبهان طريقه نحو الطب الهندي القديم لعلاج الكثير من المشاكل الصحية مثل تقرحات الفم ومشاكل الهضم وحتى الإكتئاب! والحبهان حاليا في طريقه إلى دراسات الطب الحديث لاستغلال المزيد من فوائده.

 (*)فوائد الحبهان (13 فائدة)
 -------------------------------

1- الحبهان و مشاكل الهضم: 
إن الحبهان يحفز وينشط إفراز العصارة المعدية، وهو يعادل بين الأحماض في حالات الحموضة وبالتالي يوفر الراحة عند الشعور بالحرقة. ومضغ الحبهان يساعد على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وهو مفيد أيضا في التخفيف من تقلصات وتشنجات المعدة والفواق. كما أن الحبهان قريب من الزنجبيل – والذي تحدثنا عن فوائده سابقا – فيمكن استخدامه بنفس الطريقة لمواجهة مشاكل الجهاز الهضمي من الحموضة والغثيان والإنتفاخ والغازات والحرقة والإمساك وغيرها من المشاكل الهضمية. 

2- الحبهان وفقدان الشهية: 
الحبهان فاتح للشهية، كما يحفز عمل الجهاز العصبي لمحاربة الضعف. 

3- الحبهان والتخلص من السموم: 
إن الحبهان مدر جيد للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة عن طريق الكلى، فيساعد على تنظيف المسالك البولية والمثانة والكلى وإزالة الأملاح والماء الزائد بالإضافة إلى مكافحة الإلتهابات في الجهاز البولي. 

4- الحبهان والإقلاع عن التدخين والإدمان: 
ان الحبهان يطهر وينقي الجسم من الكافيين، ويساعد من يريدون الإقلاع عن التدخين والكحول ومضغ التبغ، كما يساعد المدمنين على الحلوى في التخلص من إدمانهم حيث يكسر الدافع لتناول الحلويات. 

5- الحبهان ورائحة الفم: 
يساعد الحبهان على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وفي الهند يقومون بمضغه بعد الوجبات أو عند الحاجة لأنفاس منعشة! 

6- الحبهان والضغط العصبي والإكتئاب: 
يحتوي الحبهان على زيوت طيارة مضادة للأكسدة والإكتئاب والشيخوخة، ويستخدم الطب الهندي القديم شاي الحبهان لعلاج الإكتئاب. كما يتم وضع زيت الحبهان في مياه الاستحمام ليساعد على الإسترخاء وتقليل الضغط العصبي والإكتئاب والإجهاد. وحتى الآن لم تتم دراسة تأثير الحبهان على الإكتئاب في الطب الحديث. 

7- الحبهان والصداع: 
يتم وضع زيت الحبهان على الرأس لعلاج الصداع. 

8- الحبهان وصحة الفم: 
إلى جانب استخدامه للتخلص من رائحة الفم الكريهة، فإن الحبهان يستخدم أيضا لعلاج قرح الفم وعدوى الفم والحلق. كما أنه مفيد للمطربين حيث يعمل على تحسين الصوت! 

9- الحبهان ونزلات البرد والسعال: 
يساعد الحبهان في التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا، كما يستخدم للمساعدة في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال والربو والسعال الديكي، حيث يقوم بتحسين جريان الدورة الدموية بالرئتين. 

10- الحبهان ومحاربة السرطان: 
إن الدراسة على الحيوانات تعطي أملا واعدا في الحبهان لمحاربة السرطان، حيث يساعد على الحماية من مرض السرطان ويحول دون نمو الخلايا السرطانية وحتى يقضي على بعض أنواع السرطان. ويحتوي الحبهان على الـ phytochemicals وهي مواد كيميائية نباتية مثل الإندول3 و والكربينول IC3 و di-indolylmethane أو DIM، وهذه المواد تساعد على محاربة السرطانات المستجيبة للهرمونات مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا. 

11- الحبهان وضغط الدم وأمراض القلب والجلطات: 
إن الحبهان كما ذكرنا يعمل كمدر للبول، وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم. كما أنه غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تلعب دورا في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهي عنصر هام من من سوائل الجسم والخلايا. ويعمل الحبهان على منع جلطات الدم الخطيرة عن طريق منع تراكم صفائح الدم والتصاق الشرايين. 

12- الحبهان كمضاد للأكسدة:
 يحتوي الحبهان على النحاس والمنغنيز والحديد وهي تساهم في تعزيز خاصية الحبهان المضادة للأكسدة وتساعد في تكوين خلايا الجسم. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي التخلص من الجذور الحرة ومحاربة شيخوخة الخلايا. 

13- الحبهان كمضاد للإلتهابات والتقلصات والفيروسات: 
إن الحبهان  يحتوي على الزيوت الأساسية المتقلبة التي تمنع نمو الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، والعفن. كما أن لديه بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تحد من الألم والتورم، وخاصة في الأغشية المخاطية، والفم، والحلق. كما أن الحبهان يساعد في تخفيف تشنجات العضلات والرعشة.
ملاحظة : موضوع "فوائد الحبهان (الهيل) الصحية" ليس مرجع طبى ويجب مراجعة الطبيب



هناك 16 تعليقًا:

  1. جازاك الله كل خير

    متشكرين جدا على المعلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا استاذ ابراهيم
      وأنا الى متشكرين على تواجدك بمدونتى المتواضعه

      حذف
  2. جميييييييييييييييل اووووووووووووى البوست دا فى كم معلومات عن الحبهان هايله بس مشكلتى ما بعرفش اكول الاكل اللى فيه بهرات اكتر من الملح والفلفل الاسود بس بشرب القهوة محوجة بالهيل اهو حاجة كويسه بردو :)


    صباحك هنا يارب

    ردحذف
    الردود
    1. ريتشارد
      الحمد لله إن البوست عجبك
      وأظن ان الهيل من البهرات الى بتعطى مزاق جيد للطعام وطبعا اذا كان مش بيعجبك فجميل ان تضعيه فى القهوة ولكن لا تكثرى منها فالزيادة فيها تضيع فائدتها

      حذف
  3. اضم رايى الى مورا وارجو ان تزودنا بالزيد

    ردحذف
    الردود
    1. يا هلا يا هلا بالأستاذ فاروق
      منور الدنيا
      وإن شاء الله فيه جديد

      حذف
  4. جميل جدا تسلم ايدك .
    وربنا يبارك لك على تجميع تلك المعلومات القيمة
    تقبل تحياتى ابنى الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتى لكى أمى الغاليه على مرورك
      وتشريفى الدائم بالتعليق والمتابعه

      حذف
  5. معلومتك رائعه دائما ..ربما العوده الى الطبيعه افضل بكثير من اللجوء الى الادويه التى تكون منافعها اقل ..شكرا لك عزيزى جمال على كل ما تقدمه لنا ..تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. غاده
      اتمنى تكونى استفدتى من البوست
      وتحياتى لكى على مرورك الدئم
      وتشريفى بالرد

      حذف
  6. علشان كده بيضيفوه علي القهوة علشان يخفوا من درجة حموضتها وتاثيرها الضار علي المعدة والضغط وفي نفس الوقت مايتحرمش شارب القهوة من باقي فوائد القهوة
    انا شيرت التدوينة في كل حته

    ردحذف
    الردود
    1. شمس النهار

      نورتى مدونتى وجميل المعلومة الخاصة بالقهوة لكن للأسف انا مجربتش القهوة بيه قبل كده
      وطالما الفائدة هتعم يبقى شيرى براحتك المدونة مدونتك

      حذف
  7. الحبهان والزنجبيل وغيرها والاعشاب لها فوائد كبيرة وممكن تكون بديل لبعض الادوية لعلاج بعض الحالات او للوقاية من بعض الامراض وانا رأيي من رأي غادة ان العودة للطبيعة افضل
    احنا في البيت عندنا ابي دايما يخلينا نستخدم البهارات في الاكل لانها مفيدة
    شكرا علي مجهودك في جمع هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. العودة للطبيعه أمر جميل وهام ولكن تحت اشراف الطبيب
      يعنى كنت أتمنى إن الأطباء يدرسوا العلاج بالأعشاب زى العلاج بالسموم كاناو على الأقل رحموا الناس من وصفات بعض النصابيين
      وباباكى عنده حق البهرات بتفيد جدا وكل ما هو طبيعة ايضا
      شكرا لحضرتك على متابعتك ومرورك

      حذف
  8. انا اعتقد اني قرأت الموضوع ده وعلقت علية بس واضح ان التعليق موصلش او الطريق زحمة والموصلات صعبة كدة يعني

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههههههههه

      على فكره انتى فعلا علقتى عليه بس مش هنا أنتى قراتيه هو وفوائد الزنجبيل وبعدين حطيتى التعليق هناك فى فوائد الزنجبيل انتى الى نسيتى :)
      منورانى ديما

      حذف