09‏/01‏/2014

فوائد البصل

يستخدم البصل لعدة قرون مضت ليس فقط لتنكيه الطعام فحسب إلا أنه استخدم أيضا لخواصه العلاجية  المتعددة في جميع أرجاء العالم حتى أن البصل الآن هو ثاني أهم المحاصيل بعد الطماطم , وهناك العديد من أنواع البصل منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر ولكل منها نكهة متميزة عن الأخرى , كما تتنوع طرق استهلاك البصل ,
حيث يستخدم البصل نيئا ومطبوخا ومقليا ومجففا , وهو عادة ما يضاف إلى أطباق السلطات والشوربة. وهو نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة..وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر..

* وللبصل استخدامات كثيره فى الحضارات القديمة كالتالى :-

- البصل عند الفراعنة 
لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة. وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.

- البصل عند اليونانين
قد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.ولقد قال (هيروديت) المؤرخ القديم: " عجبت للمصريين كيف يمرضون ولديهم البصل والليمون " ولذا فإنه يسمى البصل بالكرة الذهبية لما فيها من المنافع الغنية.. وسبحان الله المنعم وحده على الدوام.
- البصل عند الهنود الحمر
ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة. 
- البصل عند العرب
 يقول الإمام الرازي: "إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة".ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار:"البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي.
وقال الأنطاكي عن البصل:" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى".وقد جاء في مجلة " كل شيء" الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.

- ولو سألنا / ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟

يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي ا للينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله. 

- والمواد الفعالة الطبية في البصل هي:-

فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب. ويوجد كذلك مواد مدرة للبول، والصفراء، ومنشطات للقلب، والدورة الدموية، وبه خمائر وأنزيمات مفيدة  للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات. ولقد ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة. ولذا نجد الفلاح الفقير الذي يعتمد على طعام يكثر فيه البصل الطازج أصح وأقوى من الثرى الذي يأكل ما لذ وطاب وهو في رغد من العيش. ومع إيماننا بأن الأعمار بيد الله عز وجل إلا أنه ثبت من الواقع المحسوس أن المسنين هم أكثر الناس أكلاً  للبصل، وأن الأقوياء المعافين من الأمراض هم أكثر الناس أكلاً للبصل، وقلما تجد مريضاً بالسرطان أو السل أو ضعيفاً ممن يأكلون البصل، وهم أشد الناس مناعة ضد المرض.

* فوائد خاصة بأنواع معينة من البصل

- فوائد البصل الاخضر 
1/ في الجهاز الهضمي يطهر الامعاء ومنشط لعملية الهضم لما يحتوية من مادة الفرمينت وهو العامل الهاضم للغذاء في عصارات المعدة والامعاء.
2/ لمرضي السكر فهو يحتوي علي مادة الكلوكونين والتي تعادل الانسولين بمفععولها في تحديد نسبة السكر في الدم.
3/ مدر للبول إذا كان محتبسا كعلاج لمرضي الاستسقاء وتورم الساقين وانتفاخ البطن.
4/ للامراض الجلدية فله فوائد في علاج امراض الجلد والجروح السطحية والالتهابات الجلدية والناجمة عن الحروق وازالة الثآليل 
5/ يقوي بصيلات الشعر في الرأس ويحول دون تساقطه.
6/ يستخدم ضد البرد والزكام والسعال والسعال الديكي
7/ مفيد في مقاومة السمنة وإنقاص الوزن لانة يطرد الاملاح من الدم والانسجة ويزيل المواد الشحمية 
8/ في البصل مواد تقي الشرايين من التصلب وتحسن الدورة الدموية بما في ذلك الشريان التاجي الذي هو مصدر الذبحة الصدرية.
9/ البصل يعيق نمو الجراثيم خصوصا جراثيم التقيح في الدمامل وجراثيم التيفود في الامعاء.
10/ يحتوي علي الفسفور ولذا فإنه يحافظ علي سلامة خلايا المخ وتناوله يقي الانسان من الارق.
11/ ينصح بتناوله للوقاية من مرض السرطان لانه يقف نمو خلايا السرطان.

- فوائد البصل المشوي
1/  البصل يحتوي على مواد نشوية وبروتينية وزيت طيار وكبريت وكوبلت وفيتامينات من أهمها (أ،ج)
2/  يوجد فيه مادة "الكوبلن"، وهي التي تدخل في تركيب فيتامين (د،أ)، وهو عامل نمو ويدخل في تمثيل الغذاء، 
3/ به مواد مؤثرة على القلب والدورة الدموية، ويدر البول ويزيل الأرق.
4/  أكل البصل سواء كان طازجاً أو مطهيًّا يقلل من نسبة الإصابة بالجلطة، وقد أُجريت تجارب بهذا الخصوص وأثبتت فاعليته بهذا الخصوص وذلك نتيجة لوجود عامل في البصل يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة بها ويقلل من تأثير ضرر الوجبات الدسمة إذا تم تناولها معها.
5/ مقويا للجهاز الهضمي وفيه فاعلية ضد الميكروبات والجراثيم، وهناك بعض الفوائد التي تذكر 
6/ للبصل في حالات الزكام والأنفلونزا نظراً لاحتوائه على نسبة من فيتامين (ج)، ويجب أن يكون تناول البصل بالقدر المعقول، لأن تناوله بكميات كبيرة عند أصحاب المعدة الحساسة قد يؤدي إلى تهيج المعدة.
7/أكل البصل مشويا أفضل من أكله نيئا، وذلك للأسباب التي ذكرتها أنت أن حرارته ورائحته تكون أخف، ومن ناحية أخرى فإن هضمه يكون أسهل، فبعض الناس تتهيج المعدة ويتهيج القولون إن تناولوا البصل النيء.

* فوائد عامة للبصل
اولا   /  يقوي بصيلات الشعر جدا جدا جدا كما قال لي دكتور للطب البديل
ثانيا   /  يطهر فروة الراس والقضاء على ما بها من جراثيم وطفيلات دقيقة
ثالثا   /  يعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه
رابعا  /  لمنع تساقط الشعر وللشعر الخفيف ولتكثيف الشعر
خامسا/  اظهرت دراسات جديدة يعالج تقصف الشعر
سادسا/  مغذي لفروة الراس
سابعا /  ينعم وينبت الشعر ويقويه ويعطيه لمعة (عن تجربة من فراشة من موقعنا)
ثامن  /  لتنشيط نمو الشعر في المناطق ضعيفة النمو

* فوائد البصل الطبية

1/ لتورم الأصابع في الشتاء
توضع لبخة البصل المسخن على اليد أو القدم المصابة مساء قبل النوم حتى الصباح، ثم تنزع، وتغسل اليد ثم تدهن بزيت زيتون مع التدليك.

2/ السرطان 
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.
-كما يمكن أخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيداً في الشمس ثم يطحن مع قدره وزناً من لحاء البلوط، ويعجنا في عسل، وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد كل أكلة مذابة في عصير جزر يومياً لمدة شهر متواصل.. ومع ذلك يستنشق بخار البصل قبل النوم لنفس المدة.
- للقروح السرطانيه يؤخذ عصير بصل قدر فنجان ويؤخذ القراص (أنجره- قريص) وهي [عشبة يعرفها الفلاحون]، ويعصر من هذه الأوراق قدر ملعقة وتضاف على عصير البصل وتعجن فيها كمية من الحنة بحيث يصنع على هيئة مرهم تدهن به القروح السرطانية كل يوم مع الإكثار من شرب مزيج القراص والبصل قدر ملعقة صغيرة من كل منهما، ويعقب ذلك شرب كوب حليب محلى بالعسل النحل.
- لسرطان الجلد:يؤخذ عصير بصل وطحين حلبة وكركوم أصفر قدر ربع ملعقة صغيرة ويصنع من ذلك مرهم ويدهن به يومياً، وبعد أن يغسل مساء يدهن بزيت الزيتون، ويستمر المريض على ذلك لمدة أسبوع.
- شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام , ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة , كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة. وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر , في حين كان البصل الأبيض وفيداليا أقلهما في التركيز, ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية , لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق , حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.

3/  فوائد البصل للقلب :
هناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء. ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب منالنوبات القلبية.

4/  فوائد البصل للضغط :
يساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئا أو مطبوخا في خفض ضغط الدم بشكل واسع , بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.

5/  مضاد للالتهابات :
وجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.

6/  فوائد البصل للبرد :
يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة , كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد , وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

7/  فوائد البصل للتخسيس :
يعمل البصل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم , وهذا كله بدورهيجعلك أكثر نشاطا وحيوية , وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام , كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.

8/  فوائد البصل للبواسير :
يعمل البصل على التخلص من العدوى البكتيرية بالقولون والأمعاء وهذا من شأنه يعمل على التخلص من مشاكل البواسير الناجمة عن العدوى البكتيرية بالأمعاء.

9/  فوائد البصل للبطن :
يعمل البصل على مقامة النمو البكتيري بالقولون وهو الأمر الذي يعمل على تقليل الإصابة بسرطان القولون وكذلك فإنه يعالج انتفاخ البطن والإمساك المزمن.

10/  فوائد البصل للجنس :
وجد أن البصل من أفضل المشهيات الجنسية عند الرجال حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الثوم في هذا الأمر , وقد وجد أن البصل الأبيض هو الأكثر فاعلية.

11/  فوائد البصل للبشرة :
يمكن استخدام البصل للحد من انتشار النمش الجلدي وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح , ودهان الوجه واليدين بها.
كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجيبنة من حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

12/  فوائد البصل للعين :
وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين , كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.
- ولعلاج الماء الأبيض في العين:
يقطر صباحاً ومساء للعين من مزيج عصير البصل والعسل بمقادير متساوية، فإنه مجرب وفعال.. والشافي هو الله وحده. .

13/  للسعال الديكي:
يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يتم عقده..أي يكون مثل العسل، وتؤخذ (بعد تعبئته في قارورة) ملعقة بعد كل وجبة، وللأطفال ملعقة صغيرة ثلاث مرات.

14/  الربو:
يشرب فنجان صباحاً ومساء من مزيج العسل وعصير البصل، ويستمر على ذلك لمدة شهر فإنه مفيد للغاية ومجرب من قبل.

15/  التهابات الرئة:
توضع لبخة بصل مسخن فوق الصدر والظهر مع لفها بقماش وذلك قبل النوم يومياً فإنه علاج عجيب للقضاء على الالتهاب الرئوى.

16/ عسير التبول:
يقطع البصل في حلقات ويسخن وتوضع منه لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق المثانة (أسفل الصرة) مع شرب عصير البصل والليمون والعسل في ماء ساخن مرة أو مرتين وعندها يفك العسر بإذن الله تعالى.

17/ للبروستاتا:
ينقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة ثلاثة أيام ثم يشرب منه فنجان على الريق يومياً لمدة عشرة أيام.

18/ للقوة التناسلية:
يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماماً من العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية.. وكذلك أكل البصل المشوي بالفستق وطلع النخيل والعسل فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه. مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض. 

19/ للقوة والنشاط:
يشرب عصير البصل المخلوط بعصير الطماطم وعليه قليل من الملح،فإنه يقوي الجسم ويجدد النشاط في أي وقت.. ويسلق البصل كذلك مع لحم الضأن ويضرب بعد ذلك معاً في الخلاط مع كوب قمح مستنبت، ويشرب كالمرق بعد الغداء بساعتين فإنه يمنحك قوة في العضلات وقوة في الحركة.. وتطحن بذور الفجل ويعجن في عصير بصل وصعتر ناعم ثم يؤكل مع الجبن بزيت الزيتون فإنه مقو جداً.

20/ للأمراض النفسية:
يسلق البصل بقشره (ذلك لازم وضروري) ويؤكل بعد ذلك فإنه مفيد للمرضى النفسانيين، أو يؤخذ عصير البصل مع عصير الخس، ويضرب ذلك في الخلاط ويشرب مثلجاً فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى.

21/ البول السكري:
تؤكل بصلة يومياً، فإنها تخفف الكسر.. ويا حبذا لو أكل بعدها جذر كرنب، فإنه يقضي على السكر البولي تماماً بإذن الله تعالى.

22 / للروماتيزم:
يدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل النوم، وذلك بتقطيع بصلة كبيرة في إناء به ماء ويغلى ذلك ويقرب المكان المصاب من الإناء ليلتقي بالبخار، وبزيت الزيتون يتم التدليك وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة زعتر مجفف معجون في فنجان عسل ولمدة أسبوع.

23/  للكدمات و الرضوض:
يمزج عصير بصل مع قدره من زيت الكافور، ويدلك بذلك المزيج مكان الإصابة صباحاً ومساء، مع عدم التحريك وإجهاد العضو المصاب.

24/ لإلتئام الكسور وتخفيف آلامها:
تطبخ شوربة بصل بنخاع العظام، وخاصة الإبل وإن لم يتوفر فالبقر، وتشرب كالمرق في الغداء يومياً، وبعد فك الجبيرة يكثر من أكل البصل، فإنه سيقوي الأعصاب ويساعد على سرعة التئام الكسر إن شاء الله تعالى.

26/ للدمامل والجمرات:
يفرم البصل ويسخن في زيت زيتون دون أن يصفر ويوضع كالمراهم ويضمد عليه مع التنظيف يومياً حتى إذا ما تم إخراج الصديد منها استعمل دهن الحبة السوداء لالتئامها نهائياً.

27/ للثأليل:
تؤخذ شريحة بصل وتشبع في الخل المركز، ثم توضع اللصقة على الثأليل وتترك يوماً أو يومين ثم تنزع.. فإن لم يقتلع الثأليل يتكرر ذلك حتى يزول.

28/ للقروح المتعفنة:
يفرم البصل ويعجن في زيت زيتون أو عسل ويدهن به الجرح كل يوم، فإنه يدمله ويقفله. توضع لبخة بصل مبشور مع قدرها من السنقيون (سمفوطن) [يكثر على ضفاف الترع والأنهار] بعد فرمها، ويضمد عليها معاً بعد خلطهما من المساء إلى الصباح يومياً لمدة أسبوع فإنه غاية في الفائدة.

29/ للصداع:
يغلى مبشور البصل مع قرنفل مطحون ومعجون في زيت زيتون،يترك حتى يبرد ثم يصفى ويؤخذ الزيت ويدلك به مكان الصداع، مع شرب ملعقة منه قبل النوم، حتى وإن ضاع الصداع لكيلا يعود.. وذلك العلاج مقوى  للأعصاب.

30/ لحبوب الشباب:
تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن في دقيق قمح بلدى وتضرب فيهما بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من هذا الدهان صباحاً ومساء للوجه مع الإكثار من أكل البصل لتنقية الدم ولتنظيف المعدة.

31/ للأكزيما:
يؤخذ عصير بصل ومثله معه من الصعتر البرى ويصنع على هيئة كريم ويدهن به بعد مسح الأكزيما بمحلول خل مخفف جداً وتكرر يومياً مع الحمية من مثيرات الحساسية والإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة وخميرة الخبز والعسل النحل.

32/  للدفتريا:
يفرم البصل ويسخن تسخيناً جافاً على نار هادئة ثم يوضع على هيئة لبخة على الحنجرة وأسفل الفك السفلى يومياً، وتلزق بضمادة عليها من الشاش مع تناول عصير البصل مع عصير الليمون بالماء الدافئ صباحاً ومساء.

33/  أمراض الكلى والحصى:
تؤخذ بصلة- دون أن تقشر-ويغمد فيها (يحشى) طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن وتنضج بذلك، ثم تؤكل بصلة واحدة مرة كل يوم لمدة أسبوع فإنه يقضي على الالتهابات الكلوية،ويطرد الحصى والأملاح

34/  الاستسقاء:
يشرب فنجان من مرق البصل بعد كل أكل، والمرق يطبخ بسلق ثلاث بصلات لمدة ربع ساعة في قدر من الماء ثم يصفى.

35/ الكحة للكبار والصغار:
تؤخذ بصلة وتفرم وتلقى في كوب عسل لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل أكل.

36/  لتنقية الدم وتنظيف الجسم من الأملاح:
تعود أن تأكل البصل [فحل بصل] مع الجبن وزيت الزيتون، فهذا منظف أكيد ومبيد لكل ضار وغريب فى جسمك البشري الضعيف.

 37/ التهاب اللوز:
توضع لبخة بصل مسخن حول العنق وفوق الحنجرة مع الغرغرة بعصير البصل والعسل ثلاث مرات يومياً.

38/ لأمراض الأذن:
توضع لبخة بصل مفروم مسخن خلف صيوان الأذن ويقطر من عصير البصل وزيت الزيتون في الأذن صباحاً ومساء مع التنظيف في كل مرة.

39/ للطحال:
يشوى البصل بقشره بعد حشوه بالحبة السوداء والشمر، ثم تؤكل البصلة كسندوتش مع زيت الزيتون وقليل من الجبن أو الطحال المشوى، فإنه مفيد للطحال جداً، ويمكن تناول ذلك كل يومين أو ثلاثة.

40/ للشقيقة:
يؤخذ كوب عصير بصل ويوضع فيه عشبة الخنشار [السرخس الذكر]بلا غسل حتى تتشبع ثم توضع في جورب ثم توضع بعد التصفية على الشقيقة لمدة خمس دقائق ثم تحفظ في الثلاجة ويكرر ذلك حتى يزول مرض الشقيقة بعون الله تعالى نهائياً.

41/ للدوخة:
تحشى بصلة بالكسبرة وتشوى في تنور (فرن) بقشرها بعد سدها بالرأس [فحل الجذور] ثم تؤكل بما فيها كسندوتش مع جبنة أو زبدة (مجرب وعجيب)

42/  للقمل وبيضه:
يؤخذ بقدونس ويعصر قدر ملعقة مثلها من عصير البصل ويمزج ذلك معاً في زيت سمسم، ويدهن به الرأس كل يوم مع التعرض للشمس فإنه مجرب.. والنظافة من الإيمان.

43/ لإنقاص الوزن والرجيم:
للتمتع بجسم رياضي رشيق، ولإذابة الشحوم، وللقضاء على الكروش والترهلات..نشرب يومياً ملعقة من عصير البصل، وممكن مزجها في عصير الفواكه. تشترى رجل أسد [نبات يباع في العطارة](لوف السبع)، وتشرب كمستحلب صباحاً ومساء.

44/  للزكام:
توضع لبخة من البصل المسخن فوق العنق ناحية نهاية الشعر مع استنشاق بخار البصل، وذلك بغلي بصلة مقطعة في ماء على نار هادئة. واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.

45/ للأنفلونزا:
تؤكل بصلة كبيرة مساء قبل النوم، وتؤكل بعدها ليمونة بقشرها، فإن ذلك مجرب للقضاء على الأنفلونزا، ويمكن الاستعانة بوجبة من الجبن كذلك.

46/ للسعال:
يغلى عصير البصل في مقدار من العسل، ويشرب ملعقة بعد كل وجبة، وتوضع لبخة من البصل على الصدر بضماد من الورق قبل النوم.

47/ لهبوط ضغط الدم:
يؤخذ عصير بصل قدر ملعقة وجنستا الصباغين ويصنع منها مستحلب، وذلك بإضافة ملعقة من كل منهما على كوب ماء ساخن ويشرب كالشاي مساء قبل النوم.

48/ للذبحة الصدرية:
يدلك الصدر بزيت البصل ويشرب المريض مستحلب (أم ألف ورقة) [أخيليا ذات ألف ورقة] على الريق يومياً، ويصنع المستحلب كالشاي الكشرى، أي يوضع ملعقة منه في براد ماء ساخن وتغطى لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتشرب.

49/ لسوء الهضم:
تسلق بصلة بقشرها ثم يلقى القشر عنها وتهرس بعد ذلك في عسل نحل وتؤكل في ساندوتش مع العمل وتكرر مرة أو مرتين،وسرعان ما ينتهي سوء الهضم تماماً.. وكذلك لو أكل البصل بالتمر والشمر والحبة السوداء والصعتر والجبن فإنه مفيد لسوء الهضم.

50/ لطرد الغازات :
يشرب عصير البصل ممزوجاً بالحلبة المغلية المحلاة بعسل أو سكر نبات ويشرب مرة واحدة في اليوم، أما البصل المخلل فهو مجرب لطرد الغازات.

51/ للإمساك:
تبشر بصلة في لبن ويشرب فإنه يفك الإمساك بلا إسهال وتضبط حركة المعدة من أول مرة، ويمكن تكرار ذلك.

52/ للإسهال:
يخلط بن مع مبشور البصل بالإضافة إلى ملعقة عسل، ويؤكل قدر فنجان وتكون المقادير متساوية فإن ذلك يوقف الإسهال ويقضي على مسبباته إن شاء الله تعالى.

53/ للمغص الكلوي:
تشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين، فإن المغص بعد ذلك ينتهي خلال دقائق بإذن الله تعالى.وكذلك وضع لبخة من مبشور البصل مع زيت النعناع أو القرنفل على مكان المغص فإنه مفيد للغاية.

54/ لطرد الديدان:
يحقن المصاب بحقنة شرجية من البصل المغلي بعد التصفية فإنه يقتل الديدان ويطردها.

55/ للقوة والحيوية والنشاط:
يشوى البصل بقشره ثم ينزع القشر ويعجن في عسل وسمن برى ويوضع في خبز قمح بلدي(كسندوتش) ويؤكل في الإفطار ويتبعه نصف لتر من حليب فإنه مفيد للغاية.

56/ مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

57/ نقص الشهية
لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج

58/ السموم
وقد اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا ان اكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.وذكر عنه داود الانطاكي "انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى". وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً". وقال ابن البيطار "البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة البصل  من الفم.

59/ مطهر للفم
ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او ا لثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

60/ التجلط
كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.

61/ السكر
وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.

62/ فوائد البصل الجنسية 
وقال الأنطاكي عن البصل:" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان،
- للقوة التناسلية: يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماماً من العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية.. وكذلك أكل البصل المشوي بالفستق وطلع النخيل والعسل فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه. مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.
- للبروستاتا: ينقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة ثلاثة أيام ثم يشرب منه فنجان على الريق يومياً لمدة عشرة أيام.

* نيجى بقى لركن المرأه الخاص جدا 

63/ بالنسبه للحمل
اكل البصل طازج هو يقتل كل الميكروبات بجسم الحامل لانها ممكن تكون عرضه لاي تسمم لقدر الله وينشط البيبي يعني اذا البيبي حركته ضعيفه شوي في الشهور الاخيره تاكلين بصل علي طول يتحرك وشممي سرتك بصل وكمان يمنع التهابات العين للموليد اول مايتولدون وينشط الجسم لانه بيقضي علي البكتريا في الجسم والبصل مفيد جدا وذكر في القراءن الكريم والله يوفق الجميع
- نصائح اذا اكلتي بصل علشان زوجك لا يتضايق
1-لازم غصب عن زوجك تأكليه معاكي بصل وفي هذه الحاله لن يشم رائحة البصل المنبعثه من فمك
2-اذا اكلتي بصل كولي بصل كثير مش حتة صغيره وخلاص لان في مثل يقول اذا اكلت بصل كل بصل يعني ريحتة حتة صغيره كانك اكله بصلتين فاكولي وخذي راحتك
3- بعد ماتاكلي بصل اشربي نعناع حار وشوية بقدونس
4- غسلي مزبوط بالمعجون وغرغره بالغسول وممكن تتغرغري بزيت القرنفل شي جنان
5- اشربي قبل النوم ملعقة مياة كادي(نبات عطرى)
6- كلي لبان اكسترا بالنعناع الازرق وعطري فمك علشان النفس يكون ريحته حلوه
- وفى لندن: أوصت الكاتبة الانجليزية والمسئولة عن مكتب المواليد شيلا كتسنجر بضرورة أكل النساء الحوامل للثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهما من مميزات وفوائد لقتل أنواع البكتريا الضارة بالجسم. وأشارت شيلا، إلى أن الحامل تحتاج إلى معدن الزنك والذي يقوم بدوره بتسهيل عملية الحمل والولادة على المرأة ، مضيفة أن معدن الزنك يتوافر في البيض واللحم والكبد بشكل كبير، مؤكدة على ضرورة تناول المرأة للفيتامينات لتهيئة الرحم للولادة وترخية العضلات . وحذرت الأم الحامل بتجنب مجموعة من الأعشاب أثناء فترة الحمل أوردتها على سبيل الحصر ، والتي تقوم بتنشيط الرحم وبالتالي حدوث الإجهاض المبكر ، وهم حشيشة الملاك، الاخيلية أم الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس.

* نيجى بقى للجزء الخاص بجمال المرأة

64/ فائدته للتجميل:
- يفيد البصل في عمل الريجيم والتخلص من السمنة الزائدة أو زيادة الوزن، حيث ثبت أنه علاج للبدانة إذا تم تناوله مع الغذاء، حيث يساعد على التخلص من الأملاح في الدم والأنسجة وإزالة المواد الدهنية .
- تستخدم أوراقه لتطرية الجلد ومقاومة الالتهابات الجلدية.
- عصارة البصل تزيد من حركة عضلات الرحم وإدرار الطمث.
- البصل يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.
- يؤكل للتخلص من شحوب الوجه لاحتوائه على فيتامين ( ج ).
-وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.

65/ للشعر
اولا: يقوي بصيلات الشعر جدا جدا جدا كما قال لي دكتور للطب البديل
ثانيا: يطهر فروة الراس والقضاء على ما بها من جراثيم وطفيلات دقيقة
ثالثا: يعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه
رابعا: لمنع تساقط الشعر وللشعر الخفيف ولتكثيف الشعر
خامسا: اظهرت دراسات جديدة يعالج تقصف الشعر
سادسا: مغذي لفروة الراس
سابعا: ينعم وينبت الشعر ويقويه ويعطيه لمعة (عن تجربة من فراشة من موقعنا)

* خلطات للشعر

- لتقوية فروة الرأس ومنع تساقطه:
 تقطع بصلتان كبيرتان وتغليان في لتر ماء لمدة عشر دقائق، وبعد التصفية يدلك به الشعر، ويمكن إضافة قليل من ماء اللاوندا. (اللاوندا نبات يدخل في صناعة التجميل والعطورات)

- مزيج لتقليل الدهن والقشرة في الشعر
غلي قبضة من جذور القراص + بصلتين مقطعتين في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة وبعد التصفية يمكن ضافة بعض العطور ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق بعد الحمام.

- لتساقط الشعر:
يؤخذ عصير البصل وتدلك به فروة الرأس قبل النوم مع غسل فروة الرأس صباحاً بماء دافئ.. ويتكرر ذلك حتى يتوقف سقوط الشعر
- مزيج لتقليل الدهن والقشرة في الشعر
إغلي قبضة من جذور القراص + بصلتين مقطعتين في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة وبعد التصفية يمكن إضافة بعض العطور ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق بعد الحمام.

- خلطة البصل لتكثيف الشعر
بصله تفورينها بالماء (تسلقينها ) على النار ثم تصفي منها الماء الا قليل تضعينها بالخلاط مع ملعقتين خل التفاح وشوية ملح تصبح عجينة شبه سائلة حطيها بشعرك مع التدليك الخفيف وغطي شعرك بالقبعة النايلون اتركيها بشعرك من ربع ساعة لاكثر استعمليها مرتين بالاسبوع وان شاء الله تجدين النتيجة بس مو تسوينها مره وتتركين استمري لمده شهر لشهرين وشوفي النتيجة

- وصفات عصير البصل المنزلية .. لمنع تساقط الشعر
من الطبيعي أنك تعلمين الفوائد الكثرة التي يمنحها لك تناول البصل وما يقدمه لك من منافع متعددة، لكن من المستبعد بالنسبة لك معرفة الفوائد الكثيرة التي يمنحها البصل عند استخدامه لشعرك نظرا لرائحته. الجديد في هذا الأمر أننا سننصحك باستخدام وصفات البصل لصحة شعرك، وذلك لأنها شديدة الفاعلية، فهل وصفات البصل ذات رائحة غير جيدة؟، نعم وصفات البصل قد تكون ذات رائحة غير جيدة، لكن يمكن التحايل علي هذه الرائحة التي تنبعث من البصل، بل وتحويلها إلي رائحة جيدة، والاستفادة من الفوائد الكثيرة التي تمنحها وصفات البصل لشعرك.فإذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فإن هذه الوصفات تعتبر من أفضل الطرق العلاجية لعلاج تساقط الشعر، والحد من هذا التساقط وجعل شعرك كثيفا بصورة جيدة، فبدلا من تجربة العلاجات الغالية للاهتمام بشعرك في السبا، ومراكز التجميل يمكنك الاهتمام به في المنزل، من خلال الطرق البسيطة التي تمنحه القوة والإشراق والصحة الكاملة، دون تكلفة تذكر مع ميزة استخدام المكونات الطبيعية التي تفيد شعرك ولا تسبب له أي ضرر علي الإطلاق، فتأكدي من الاستخدام الأمثل والمتكرر لهذه الطرق العلاجية البسيطة في منزلك.

* أما الآن فإليك بعضا من الطرق العلاجية التي تستخدم البصل لعلاج تساقط الشعر:

- البصل والعسل:
ستكونين بحاجة إلي بقاء عصير البصل علي شعرك لمدة ربع ساعة علي الأقل، وبعد ذلك ستقومين باستخدام شامبو معتدل، وقد تحتوي هذه الوصفة علي رائحة غير طيبة؟ وللتغلب علي هذه الرائحة يمكنك استخدام العسل للحصول علي جيل حيث سيعمل علي تحمل هذه الرائحة ولست بحاجة للسؤال عن الفوائد الكثيرة التي سوف يوفرها لشعرك.

- البصل وزيت جوز الهند:
تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق العلاجية التي تمنع تساقط الشعر علي المدي الطويل والتي تعالج في نفس الوقت انبعاث روائح من الشعر، كما أن هذه الطريقة لا تعمل علي منع تساقط الشعر فقط بل تعمل أيضا على زيادة كثافة الشعر، حيث ستقومين في هذه الطريقة العلاجية بخلط عصير البصل مع جوز الهند وستعمل الوصفة في هذه الحالة كجيل، ليكون الاثنان معا علي شكل عجينة، حيث سيعطيان لشعرك اللمعان، كما أن جوز الهند سيغذي شعرك من جذوره.

- البصل مع الجلسرين:
وتعتبر هذه الطريقة أيضا من أفضل الطرق العلاجية التي تحول دون تساقط الشعر علي المدي الطويل والتي تعالج في الوقت نفسه خروج روائح من الشعر، كما أن هذه الطريقة تمتاز بكونها إضافة جيدة لشعرك لمنع تساقطه وصبغه باللون الكستنائي.اغلي عصير البصل في الماء لمدة عشر دقائق، وبعد التصفية يدلك به الشعر، مع إضافة قليل من ماء اللاوندا حيث يستخدم لمقاومة القشرة في الشعر

- البصل وجذور القراص:
اخلطي عصير البصل مع جذور القراص ثم قومي بغليهما في الماء لمدة 15 دقيقة وبعد التصفية تغلبي علي الرائحة بإضافة بعض العطور، ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق بعد الحمام.اخلطي عصير البصل مع زيت الزيتون بعد ذلك ويدلك به الشعر لمدة خمس دقائق للحصول علي نتائج جيدة ومفيدة لبشرتك. من ناحية أخري فالبصل يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي

* أقنعة للشعر

- القناع الأول: 
بصلة مهروسة
ملعقة زيت زيتون كبيرة
ملعقة زيت ثوم أو ثوم مهروس هرسا جيدا
زيت خروع
الطريقة:
صفي البصلة واستخدمي السائل فقط.
اخلطي السائل مع باقي المكونات.
ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 ساعات.
أغسلي شعرك.
تستخدم هذه الوصفة مرة في الأسبوع وتؤكد هدى أنه لا داعي للقلق إذا لاحظت سقوط بعض الشعر، فذلك هو الشعر الضعيف التالف، كما أكدت أنك ستجدين النتيجة بعد 3 أسابيع.

- القناع الثاني:
قطعي بصلتان كبيرتان بقشرتهما واغليهما في لتر ماء لمدة 10 دقائق.
يصفى الماء ويدلك به الشعر.

* صباغة الشعر 

- صبغ الشعر باللون الكستنائي الفاتح
يغلى 30 غراما من قشور البصل الخارجية في ربع لتر ماء لمدة 15 دقيقة، وبعد التصفية يضاف إليه 5غرامات من الجليسرين ويدلك به الشعر يوميا حتى يتم الوصول إلى اللون المطلوب. تنفع هذه الطريقة للشعر غير الدهني.ولا تقلقي بالنسبة لرائحه شعرك بأمكانك تبخير شعرك بالعود بعد الاستحمام مباشرة او ضعي خمريات الشعر المعطرة وستزول الرائحة علي الفور.


للأمانة العلمية : هذا الموضوع قد قمت بتجميعه من منتديات متعدده وليس مجهود شخصى منى

ملاحظة : موضوع "فوائد البصل" ليس مرجع طبى ويجب مراجعة الطبيب 

هناك 16 تعليقًا:

  1. ازيك أخى العزيز جمال
    لعلك بخير يارب
    لك منى كل التقدير على الموضوع الهام ده ، أكيد فى ناس مش بتقدر أو وقتها مش بيسمح تجمع كل المعلومات دى فى مكان واحد وتقراه انت عملت كده وجمعته وساعدتنا عشان نقدر نعرف كل حاجه عن البصل بطريقة شاملة .
    ربنا يوفقك وفى إزدهار دائم ؛؛؛؛
    تحياتى ؛؛؛؛

    ردحذف
    الردود
    1. ندى الربيع
      المعلومات دى المهم إن الإنسان يستفيد منها
      وبعدين مش هجمع لأغلى منكم
      منورة مدونتى أختى الغاليه

      حذف
  2. المخالفة مخلياك مش بتفتح المدونة خالص ولا ايه؟؟؟؟
    لعلك بخير يارب أخى العزيز ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله بخير بس المخالفه دى غصب عنى
      يا رب تكونى انتى بخير وسعادة

      حذف
  3. اوحشتنى مدونتك الراقيه اخى الغالى

    كل سنه وانتم بخير وصحة وسعاده ويارب تكون سنه خير وهنا عليكم وعلى المسلمين

    معلومات قيمة راقيه من قلمك

    مودتى واحترامى

    ردحذف
    الردود
    1. بسمة ورد
      وجودك بيزيد النور فى مدونتى ويكفينى شرف مرورك

      وكل سنة وحضرتك بخير

      حذف
  4. ازيك أخى العزيز جمال
    يارب تكون بخير ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نوراة مدونتى وربيع النسر المهاجر
      بكون سعيد جدا بمرورك
      جميل ان الإنسان يلاقى حد بيسال عليه
      وخصوصا لو صاحب كلمات جميلة زيك
      أتمنى تكونى بخير وسعادة دائمة أختى الغاليه

      حذف
  5. صباح الخير عزيزى جمال ..موضوع مميز ومفيد ايظا فمعضمنا يجهل الفوائد الغذائيه لما ناكله واتضح لى من خلال تدوينتك ان البصل مهم جدا عدى انه يضيف للطعام نكهه مميزه ولكن ما استوقفنى هو فوائد البصل للعين اتصور ان هذا اخر علاج افكر فى تجربته هههه تحياتى وشكرى الكبير وتوليب .

    ردحذف
    الردود
    1. غادة
      أتمنى أكون اضفت معلومة جديدة لقاموس معلوماتك
      وربنا يبعد عنك الأمراض كلها

      تحياتى أختى الغاليه

      حذف
  6. ازيك أخى الغالى؟
    لعلك بخير ، جمعة مباركة بالخير عليك يارب ......

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الغاليه ندى الربيع
      كل مرور لكى يشعرنى كأن أحد من اهلى يسال عنى
      بوركتى بمرورك وتواجدك الدائم الذى يبهجنى كثيرا
      سلمتى أختى الغاليه

      حذف
  7. يااااااااااااه كل دى فوائد للبصل

    ردحذف
    الردود
    1. الحب
      للبصل فوائد جمه فقد عددها أحد المختصين بعلم النباتات ووصلت لاكثر من 360 فادة ولكنى لم استطع ان أجمع أكثر من هذا ولو أن هناك إضافه من المؤكد ستزيد الموضوع جمالا ورقى . النسر المهاجر هى ملك لكل من يدخلها
      أتمنى أن تكون استفدتى من المعلومات ولا تحرمينا من زيارتك مره اخرى
      وجميل جدا موقع حواء الخاص بك
      تحياتى ومودتى...’

      حذف
  8. شكرا اخي العزيز علي هذا المجهود الرائع
    انا احب البصل جدا واعرف ان له فوائد ولكنني لم اكن اعرف انها كثير جدا هكذا ان البصل حقا صيدلية
    استفدت كثيرا جدا من هذا المقال

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لحضرتك للمرور على بوستاتى
      وكل شئ خلقه الله له فوائد جمه للأنسان ولكن ينقصنا أن نشكر نعمة الله
      أنا سعيد إن حضرتك استفدتى من المقال
      وأتمنى دوام التواصل
      تحياتى أختى العزيزة

      حذف